Friday, April 18, 2014
10:43 PM

البرنامج الدوائى وبرنامج التحصينات لبدارى التسمين

الادويه :
اليوم الاول من استقبال الكتاكيت يتم وضع ماء + سكر 10 % + املاح معدنيه ويتم تاخير العلف لمده 6 ساعات من وصول الكتاكيت أو 12 ساعه من خروجهم من المعمل لاتاحه الفرصه لامتصاص كيس المح لمنع اى اصابات بكتيريه به.

فتره التحضين :
وتكون من 3 الى 5 أيام متتاليه ويتم وضع مضاد حيوى شامل معوى وتنفسى وفعال ضد المايكوبلازما لمده 12 ساعه
وفيتامينات لمده 12 ساعه بالتبادل .
المضادات الحيويه المستخدمه :
انروفلوكساسين + كولستين
تايلوزين + كولستين
فلومكوين + تايلوزين
اريثرومايسين + كولستين
دوكسى + كولستين

الفيتامينات مثل اد3ه او ب+ك+كولين يفضل الفيتامينات التى تحتوى على احماض امينيه وفيتامين ب لان معامل التحويل الغذائى للكتاكيت فى الفتره الاولى عاليه والتى تكون باعطاء 1 كجم لحم لكل 1 كجم علف والتى تقل مع طول الدوره فيفضل الضغط على الكتاكيت فى هذه الفتره للحصول على اعلى معدلات الوزن والاستفاده من هذه الفتره الحساسه.
ملاحظه هامه جدا ممنوع منعا باتا استخدام فيتامين ب المركب او العسل الاسود او الخميره فى ماء الشرب بالنسبه لدجاج التسمين بعد التحضين وذلك لانه قد يودى الى نشاط الكوكسيديا فيما بعد .

الفتره التاليه من التحضين اليوم 5 و 6 ممكن وضع فيتامينات واملاح معدنيه للتنشيط .
اليوم السابع معاد اول تحصينه هتشنر فى ماء الشرب للوقايه من مرض النيوكاسل .
الاسبوع التانى :
اضافه مضاد سموم ومنشط كبد ومن الممكن ظهور الكلوسترديا فى هذه الفتره فيتم التعامل معها .

تحصينه جامبرو فى عمر 14 يوم .
بعض المزارع يقوموا باضافه جرعه وقائيه للكوكسيديا 12 ساعه وجرعه وقائيه للكلوسترديا 12 ساعه لمده 3 ايام متتاليه ومنهم من يقوم بتنزيل اول جرعه للكوكسيديا بعد تحصين الاسوتا بالتبادل مع المضاد الحيوى .
يفضل ان تكون الجرعه الاولى للكوكسيديا من الادويه التى تحتوى على سلفا وامبروليوم وفيتامين ك مثل النيوكوكس انتاج شركه ابو النجا 1 جم لكل لتر او يوسى كوكس انتاج شركه امون 1جم لكل 3 لتر وان تكون الجرعه الاخرى للكوكسيديا تولترازوريل فى ماء الشرب لحمايه القطيع من المرض فى هذا العمر الحرج فاذا تم تنزيل اول جرعه 18 و 19 و 20 من العمر تكرر على عمر 27 و 28 و 29 وبالتوالى مع طول الدوره .
الاسبوع التالت :
برامج وقائيه للكوكسيديا ويتم وضع مضاد حيوى للمايكوبلازما والاى كولى بعد تحصين الاسوتا مثل التايلوزين والكولستين او الانرو والكولستين او السيبرو والكولستين او الدوكسى والكولستين 12 ساعه متتاليه لمده 3 ايام .

الاسبوع الرابع :
يتم تنزيل جرعه للمايكوبلازما فى اوخر الاسبوع الرابع 27 و 28 و 29 لانها تنشط فى هذا الوقت وقد يكون معاد جرعه الكوكسيديا الوقائيه .

الاسبوع الخامس : يتم تنزيل جرعه للبرد فى ماء الشرب مع جرعه للكلوسترديا لانها تنشط فى الاعمار الكبيره وهناك من المزارع من يقوم بحقن حقنه للبرد باستخدام الاستربتومايسين والجنتاميسين واللينكومايسين والسيفوتاكس للوقايه من البرد فى مثل هذا العمر الحرج وايضا كمنشط للنمو وزياده معدلات الاوزان لان هناك من المضادت الحيويه مثل الينكومايسين ما يوثر على النمو كمنشط ويزيد الوزن .

قبل البياعه بيوم او يومين يفضل رفع اى مضادات حيويه ومن المستحسن اضافه اى غسيل كلوى لازاله اثار الادويه التى تم استخدامها طوال الدوره.

برنامج وقائى للسموم الفطريه مع منشط للكلى والكبد مره كل اسبوع من الدوره .

بالنسبه لتحصينات مياه الشرب :
قبل يوم التحصين يتم رفع اى مضادات حيويه من ماء الشرب لمده 24 ساعه ويفضل وضع رافع للمناعه 12 ساعه الاولى قبل يوم التحصين بيوم.
يوم التحصين نفسه يتم وضع مياه بيضاء بدون اى ادويه .
تانى يوم التحصين يتم وضع اى رافع للمناعه 12 ساعه مثل الليفاميزول او فيتامين ه+سيلينيوم

برنامج التحصينات الفيروسيه :
عمر يوم قد يكون معاد تحصين ib رش على الكتاكيت فى الاقفاص قبل نزولها لعنبر وذلك فى المناطق الموبوئه فقط والتى يظهر فيها المرض لان تحصينه كافى بدخول الفيروس داخل المزرعه .

تحصين هتشنر فى ماء الشرب فى اليوم السابع.
قد يكون معاد تحصين النيوكاسل الميت حقن فى اليوم العاشر وذلك للمزارع التى تعانى من المرض ومنتشر بها .
تحصين الانفلونزا 9 الى 12 يوم فى المتوسط اليوم العاشر وهناك تحصين من انتاج الشركه الدوليه يحتوى على الاانفلونزا والنيوكاسل الميت معا فى حقنه واحده .
تحصين الجامبرو عتره شديده مره واحده مثل IBD فى اليوم 14 او 15 .
تحصين لاسوتا 18 او 19 يوم من العمر ويتم تكرار تحصين النيوكاسل كل 10 مع طول الدوره ويفضل ان يكون الكولون هو المستخدم فى ما بعد تحصينه الاسوتا لتفادى رد الفعل التنفسى العنيف للدجاج
تحصين كولون 79 او كولون 30 فى اليوم 30 او 31 من العمر وهناك من يقوم بالتحصين 28 او 29 من العمر .
فى حاله استخدام تحصين النيوكاسل الميت فى اليوم العاشر يتم الاكتفاء بتحصينه اللسوتا فى اليوم 18 من العمر لان بعد ذلك يقوم التحصين الميت بحمايه القطيع بشكل جيد حتى نهايه الدوره .

2 التعليقات:

dzvet said...

مع كل احترامي هذا برنامج فيه ضغط كبير على الطيور من دون فائدة ممكن استعمال عشر كمية الادوية مع نتائج احسن

dzvet said...

مع كل احترامي هذا برنامج فيه ضغط كبير على الطيور من دون فائدة ممكن استعمال عشر كمية الادوية مع نتائج احسن